الرئيسية / خدماتنا بجدة / شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

النمل الأبيض (الرمّة – الارضة)

تعريف النمل الأبيض
يعد النمل الابيض احد اخطر الحشرات على الكرة الارضية خاصة و انها قد تؤدي الى انهيار عقار باكمله من خلال تغذيها على مادة السليولوز فى طيات البناء. وهي حشرة تعيش فى مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة فى كثير من إستعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت – حصير – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبى ) .

عمر النمل الابيض
تعمر حشرة النمل الأبيض لأكثر من 15 سنة أما الملكة فتستطيع الاستمرار فى إنتاج البيض حتى 50سنة.

السيلولوز (غذاء النمل الأبيض)
يعتبر نوع من الكربوهيدرات “السكريات” و لكن طعمه ليس حلواً، و نجده في جميع أنسجة النباتات ومنها الأخشاب التى تتصنع من الأشجار، و يشبه السليولوز النشا فى كونه من الكربوهيدرات المعقدة.

طوائف مستعمرة النمل الأبيض :

1- الشغالة :
وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة ، وتمثل حوالى 97% من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .
2- الجندى :
وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت ، ويصل عدده من 1- 3% من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء .
3- الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة :
تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .
4- الملكة :
وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة ، ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة .

انواع النمل الابيض
لديها أكثر من ألفى نوع ولكن أغلب الدراسات تصنفها حسب علاقتها بالتربة، فمن النمل ما يقوم ببناء مستعمرته فوق سطح التربة فى ثنايا الخشب الجاف أو الرطب ومنهم من يلجأ لبناء مستعمراته تحت سطح التربة ويتغذى على السليولوز اللصيق بسطح التربة.

فوائد النمل الابيض
للنمل الابيض أهمية كبيرة فى النظام البيئي أهمها تهوية التربة من خلال الأنفاق التى يبنيها النمل الابيض عند بناء مستعمرته، بالاضافة إلى عودة السليولوز مرة أخرى إلى التربة بعد موت النمل.

مظاهر الاصابة بالنمل الابيض
ظهور أماكن تآكل الاثاث الخشبي و تلف الموكيت و السجاجيد وتآكل الأرضيات الخشبية، وجود انابيب طينية تبدا من الارض وتمتد لمصدر الاصابة.

اضرار النمل الابيض
و تتسبب حشود النمل الابيض فى عدد من الأضرار نذكر منها تلف السجاد و الموكيت و تآكل أخشاب الأبواب و النوافذ والأثاث والدواليب والمكاتب بالاضافة إلى تآكل الباركيه و الأرضيات الخشبية، بل و تقلل من انتاجية المحاصيل الزراعية حيث تأكل البذور و الجذور وتدمر الأشجار والنخيل.
يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصور مختلفة وعلى سبيل المثال :

1- المنازل والمنشآت .
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل على تفريغها من الداخل مما يؤدى إلى
إنهيار المبنى ، كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .
أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
2- الشون والصوامع .
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .
3- الأشجــار .
يهاجم أشجارالنخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .
4- المحــاصيل .
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض ، وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .
5- مصـادر أخـرى .
مثل الكتب والأوراق والسجلات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . . وغيرها .

تدابير الوقاية
أدراكا لخطورة النمل الأبيض لابد من اتباع بعض التدابير أهمها تهوية الأبنية حيث أن أشعة الشمس تقضى على أى احتمالية لتكوين بيئة خصبة للنمل الابيض وبالتالى منع الإصابة بهذه الحشرة، بالاضافة إلى ضرورة فحص أى أثاث خشبي وحتى الابواب وجوانب النوافذ قبل شراؤه للتأكد من خلوه من التآكل الأمر الذى يعكس وجود مستعمرة للنمل الأبيض، وأخيرا لابد أن تهتم المصانع والحقول باستخدام مصيدة النمل الأبيض “مصيدة السباعى” لتقليل احتماليات الإصابة.

التخلص من النمل الابيض
يتطلب الأمر شركات متخصصة للقيام بإجراءات المكافحة لهدم أعشاش مستعمرات النمل عن طريق عمل خنادق وثقوب بأعماق معينة مدروسة ويتم وضع المبيدات فى تلك الخنادق ، وتضمن المبيدات مواد فعالة لمعالجة الأخشاب كدورسبان 4 تى سى و بيربان 48% M.

مكافحة النمل الأبيض بجدة

أولاً : طرق الوقاية قبل البناء :
1- فى الأراضي المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى
( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء فى مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .
2- فى المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب فى الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .
3- ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية فى الحجرات.
4- عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات فى المنازل حتى لو كانت الإصابة بها.
5- فى حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5 سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة فى المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة .

ثانياً : طرق المكافحة العلاجية :
1- يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المباني المصابة بمعاملة جميع الأخشاب فى المبنى بمحلول المبيد مذاباً فى الكيروسين .
2- يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض30 * 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولى ثم تردم التربة .
3- يتم عمل ثقوب فى الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركية بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب .
4- فى حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30 * 30 سم ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية فى الخندق وتروى وتردم التربة .

ملاحظة: معظم المبيدات التقليدية القديمة تقوم بخلق حاجز واقي يقوم بحماية المبنى عن طريق طرد النمل الابيض وبالتالي تسمح هذة المبيدات الطاردة للحشرة بالبحث عن المناطق الخالية من المبيد للدخول الى المبنى او اي مبنى مجاور
لذلك تم تطوير مبيدات لا تقوم بطرد النمل الابيض بل تقوم بالسماح له بالدخول للمنطقة المعالجة, ولكن بعد العبور بمسافة بسيطة تتأثر الحشرات نتيجة تعرضا للمبيد ويتم القضاء عليها بدل طردها, لذلك يتوجب استعمال مبيدات من دون رائحة.

شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

 

عن tarek

شاهد أيضاً

افضل شركة مكافحة حشرات بجدة

شركة رش مبيدات بجده

شركة رش مبيدات بجده الافضل بلا منازع بجدة فى ابادة الحشرات (البق  – النمل الابيض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: